حديث المعرفة كيف تستخدم مدارس دبي أدوات التكنولوجيا لدعم تعلّم الطلبة في الصف؟

خلال العقد الماضي، كان المعلمون في جميع أنحاء العالم يتساءلون عن الفوائد التي قد تعود على المدارس من الاستثمارات الكبيرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) ، حيث تسعى المدارس من خلال استثمارها في هذه التكنولوجيا إلى الارتقاء بالتعليم والتعلم كأسلوب لإعداد الطلبة لمجتمع المعرفة. ويُعد استخدام تكنولوجيا المعلومات جزءًا لا يتجزأ من عملية التدريس الجيدة التي … Continue reading حديث المعرفة كيف تستخدم مدارس دبي أدوات التكنولوجيا لدعم تعلّم الطلبة في الصف؟

حديث المعرفة كيف تُعزز مدارس دبي معرفة العلوم لدى الطلبة؟

بحسب البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ((PISA الذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED)، فإن معرفة العلوم(Science literacy) هي القدرة على استخدام المعرفة العلمية في تحديد الأسئلة الواجب طرحها، والتوصل إلى نتائج تدعمها الأدلة لتعميق الفهم حول البيئة الطبيعية، واتخاذ قرارات بشأنها، وإجراء تغييرات عليها من خلال أنشطة يقوم بها البشر. وركز الاختبار الأخير من بيزا … Continue reading حديث المعرفة كيف تُعزز مدارس دبي معرفة العلوم لدى الطلبة؟

كيف تدعم مدارس دبي احتياجات التعلم الخاصة؟

بحسب منظمة اليونسكو، فإن 90% من الأطفال من ذوي الإعاقة في العالم لا يلتحقون بالمدارس. وتشير الدراسات المقارنة حول تشريعات الإعاقة بأن 45 دولة فقط قد وضعت قوانين ضد التمييز وقوانين أخرى تخص ذوي الإعاقة[1]. وتُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من قلةٍ قليلة جدًا من الدول التي أبدت اهتمامًا بهذا الجانب، عبر إطلاقها "السياسة … Continue reading كيف تدعم مدارس دبي احتياجات التعلم الخاصة؟

ما أبرز العوامل التي تسهم في الارتقاء بجودة حياة الطلبة بدبي؟

نظَّمت دبي في شهر نوفمبر من عام 2017 للمرة الأول مسحاً شاملاً لجودة حياة الطلبة في 168 من مدارسها الخاصة. وقد اعتمد جمعُ البيانات على المشاركة الطوعية، وذلك بتشجيع طلبة المدارس في الصفوف من 6 إلى 9 (الصفوف 7 إلى 10 في المنهاج البريطاني) على المشاركة. كما دعونا مجموعة صغيرة من طلبة الصف السادس في … Continue reading ما أبرز العوامل التي تسهم في الارتقاء بجودة حياة الطلبة بدبي؟

كيف تؤثر العلاقات الاجتماعية على جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي؟

يعد الشعور بالارتباط العاطفي بالآخرين حاجة أساسية عند الأطفال، وهو يؤثر تأثيراً مباشراً على إحساسهم بجودة الحياة. وتتشكل الروابط المهمة للأطفال من خلال إحساسهم بالانتماء للكبار والأقران في كلٍّ من المنزل والمدرسة والمجتمع. وتزداد كثيرًا أهمية العلاقات بين الأقران خلال مرحلة الطفولة المتوسطة؛ فالأطفال الذين يشعرون بأنهم معزولون عن أقرانهم وليس لديهم مجموعة يشعرون بالانتماء … Continue reading كيف تؤثر العلاقات الاجتماعية على جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي؟

لماذا يجدر بالمدارس في دبي أن تركز على المهارات غير المعرفية؟

عندما كانت ابنتي في الخامسة من عمرها، كانت تركض نحوي لتعانقني فور وصولي إلى البيت بعد العمل! وكانت تلك أسعد ذكرياتي معها. ولكنها الآن تبلغ من العمر 16 سنة وعندما أعود من العمل، فإنها لا تُبعد ناظريها عن هاتفها المتحرك لكي ترحب بمجيئي وتلقي التحية. وذلك التصرف يجرحني. إنني أفتقد ابنتي الصغيرة. وفي الفصل الماضي … Continue reading لماذا يجدر بالمدارس في دبي أن تركز على المهارات غير المعرفية؟

كيف تعزز مدارس دبي عادات أسلوب الحياة الصحية؟

تشكّل الصحة الإيجابية حجر أساسٍ مهم للتعليم الإيجابي. وفي عام 2016، توصلت استبانة أسعد قلوب التي أجرتها هيئة المعرفة على مدارس دبي المشاركة في الاستبانة، إلى أن 80٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و72٪ من طلبة المرحلة المتوسطة يتناولون وجبة الإفطار في الصباح. ووجدت الاستبانة أن 61٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و53٪ من طلبة المرحلة المتوسطة … Continue reading كيف تعزز مدارس دبي عادات أسلوب الحياة الصحية؟

How do schools in Dubai use technology to support students’ learning in the classroom?

Over the past decade, educators around the world have been questioning the benefits of enormous investments in information and communication technology (ICT) for schools. Schools invest in ICT with the aim to provide high-quality teaching and learning as a way to equip students for the knowledge society. The use of ICT is integral to good … Continue reading How do schools in Dubai use technology to support students’ learning in the classroom?

How do schools in Dubai promote science literacy?

The OECD’s Programme for International Student Assessment (PISA) defines science literacy as the capacity to use scientific knowledge, to identify questions, and to draw evidence-based conclusions in order to understand and help make decisions about the natural world and the changes made to it through human activity. The most recent round of the assessment, PISA 2015, focused on … Continue reading How do schools in Dubai promote science literacy?

How do Dubai schools support special education needs?

According to UNESCO, 90% of children with disabilities around the world do not attend school. Comparative studies on disability legislation show that only 45 countries have anti-discrimination and other disability-specific laws[1]. The United Arab Emirates (UAE) is among this very small group of countries with its National Strategy for Empowering People with Disabilities launched in … Continue reading How do Dubai schools support special education needs?

What contributes to positive student wellbeing in Dubai?

In November 2017, the Dubai Student Wellbeing Census was rolled out at scale for the first time across 168 of Dubai’s private schools. It was a voluntary data collection, with schools encouraged to participate from Grade 6 through to Grade 9 (Year 7 through Year 10) students.   A small cohort of Year 6 students from … Continue reading What contributes to positive student wellbeing in Dubai?

How do relationships affect the wellbeing of Dubai’s private school students?

A sense of connectedness with others is a fundamental necessity for children; directly influencing their sense of wellbeing. Important connections are formed through a sense of belonging with adults and peers at home, in school and the community. During middle childhood, peer relationships become very important. Children who feel excluded by their peers and do … Continue reading How do relationships affect the wellbeing of Dubai’s private school students?

How do Dubai schools promote healthy lifestyle habits?

Positive health is an important building block to positive education. In 2016, KHDA’s School of Hearts Survey[1] found that 80% of elementary students and 72% of middle school students from participating Dubai schools said that they eat breakfast in the morning. The survey also found that 61% of the elementary school students and 53% of … Continue reading How do Dubai schools promote healthy lifestyle habits?