حديث المعرفة كيف تستخدم مدارس دبي أدوات التكنولوجيا لدعم تعلّم الطلبة في الصف؟

خلال العقد الماضي، كان المعلمون في جميع أنحاء العالم يتساءلون عن الفوائد التي قد تعود على المدارس من الاستثمارات الكبيرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT) ، حيث تسعى المدارس من خلال استثمارها في هذه التكنولوجيا إلى الارتقاء بالتعليم والتعلم كأسلوب لإعداد الطلبة لمجتمع المعرفة. ويُعد استخدام تكنولوجيا المعلومات جزءًا لا يتجزأ من عملية التدريس الجيدة التي … Continue reading حديث المعرفة كيف تستخدم مدارس دبي أدوات التكنولوجيا لدعم تعلّم الطلبة في الصف؟

حديث المعرفة كيف تُعزز مدارس دبي معرفة العلوم لدى الطلبة؟

بحسب البرنامج الدولي لتقييم الطلبة ((PISA الذي تنظمه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCED)، فإن معرفة العلوم(Science literacy) هي القدرة على استخدام المعرفة العلمية في تحديد الأسئلة الواجب طرحها، والتوصل إلى نتائج تدعمها الأدلة لتعميق الفهم حول البيئة الطبيعية، واتخاذ قرارات بشأنها، وإجراء تغييرات عليها من خلال أنشطة يقوم بها البشر. وركز الاختبار الأخير من بيزا … Continue reading حديث المعرفة كيف تُعزز مدارس دبي معرفة العلوم لدى الطلبة؟

كيف تدعم مدارس دبي احتياجات التعلم الخاصة؟

بحسب منظمة اليونسكو، فإن 90% من الأطفال من ذوي الإعاقة في العالم لا يلتحقون بالمدارس. وتشير الدراسات المقارنة حول تشريعات الإعاقة بأن 45 دولة فقط قد وضعت قوانين ضد التمييز وقوانين أخرى تخص ذوي الإعاقة[1]. وتُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من قلةٍ قليلة جدًا من الدول التي أبدت اهتمامًا بهذا الجانب، عبر إطلاقها "السياسة … Continue reading كيف تدعم مدارس دبي احتياجات التعلم الخاصة؟

ما أبرز العوامل التي تسهم في الارتقاء بجودة حياة الطلبة بدبي؟

نظَّمت دبي في شهر نوفمبر من عام 2017 للمرة الأول مسحاً شاملاً لجودة حياة الطلبة في 168 من مدارسها الخاصة. وقد اعتمد جمعُ البيانات على المشاركة الطوعية، وذلك بتشجيع طلبة المدارس في الصفوف من 6 إلى 9 (الصفوف 7 إلى 10 في المنهاج البريطاني) على المشاركة. كما دعونا مجموعة صغيرة من طلبة الصف السادس في … Continue reading ما أبرز العوامل التي تسهم في الارتقاء بجودة حياة الطلبة بدبي؟

كيف تؤثر العلاقات الاجتماعية على جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي؟

يعد الشعور بالارتباط العاطفي بالآخرين حاجة أساسية عند الأطفال، وهو يؤثر تأثيراً مباشراً على إحساسهم بجودة الحياة. وتتشكل الروابط المهمة للأطفال من خلال إحساسهم بالانتماء للكبار والأقران في كلٍّ من المنزل والمدرسة والمجتمع. وتزداد كثيرًا أهمية العلاقات بين الأقران خلال مرحلة الطفولة المتوسطة؛ فالأطفال الذين يشعرون بأنهم معزولون عن أقرانهم وليس لديهم مجموعة يشعرون بالانتماء … Continue reading كيف تؤثر العلاقات الاجتماعية على جودة حياة طلبة المدارس الخاصة بدبي؟

لماذا يجدر بالمدارس في دبي أن تركز على المهارات غير المعرفية؟

عندما كانت ابنتي في الخامسة من عمرها، كانت تركض نحوي لتعانقني فور وصولي إلى البيت بعد العمل! وكانت تلك أسعد ذكرياتي معها. ولكنها الآن تبلغ من العمر 16 سنة وعندما أعود من العمل، فإنها لا تُبعد ناظريها عن هاتفها المتحرك لكي ترحب بمجيئي وتلقي التحية. وذلك التصرف يجرحني. إنني أفتقد ابنتي الصغيرة. وفي الفصل الماضي … Continue reading لماذا يجدر بالمدارس في دبي أن تركز على المهارات غير المعرفية؟

كيف تعزز مدارس دبي عادات أسلوب الحياة الصحية؟

تشكّل الصحة الإيجابية حجر أساسٍ مهم للتعليم الإيجابي. وفي عام 2016، توصلت استبانة أسعد قلوب التي أجرتها هيئة المعرفة على مدارس دبي المشاركة في الاستبانة، إلى أن 80٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و72٪ من طلبة المرحلة المتوسطة يتناولون وجبة الإفطار في الصباح. ووجدت الاستبانة أن 61٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و53٪ من طلبة المرحلة المتوسطة … Continue reading كيف تعزز مدارس دبي عادات أسلوب الحياة الصحية؟