كيف تعزز مدارس دبي عادات أسلوب الحياة الصحية؟

bArtboard 1chatterc

تشكّل الصحة الإيجابية حجر أساسٍ مهم للتعليم الإيجابي. وفي عام 2016، توصلت استبانة أسعد قلوب التي أجرتها هيئة المعرفة على مدارس دبي المشاركة في الاستبانة، إلى أن 80٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و72٪ من طلبة المرحلة المتوسطة يتناولون وجبة الإفطار في الصباح. ووجدت الاستبانة أن 61٪ من طلبة المرحلة الابتدائية و53٪ من طلبة المرحلة المتوسطة يتناولون الفواكه والخضروات أثناء وجبات الطعام والوجبات المدرسية الخفيفة مرتين في الأسبوع أو أكثر. ويعدّ ذلك مؤشراً جيداً على أن طلبة دبي يخطون خطوات صحيحة نحو الصحة الإيجابية!

ومن المثير للاهتمام أن 22٪ من طلبة المدارس في دبي أفادوا بأنهم يعانون من زيادة الوزن. وقد تبين أن هذه المجموعة من الطلبة أقل عرضة للإفادة بأنهم يتبعون عادات صحية على نحو منتظم.

وتعزز المدارس في دبي عادات أسلوب الحياة الصحية بطرق مختلفة. وفي هذا الحديث، نسلط الضوء على الأسلوب الشامل للمناه التعليمية المتبع في المدرسة الأمريكية بدبي، والدعم الموجه للطلبة المعرضين للمخاطر المتعلقة بالوزن الذي تقدمه مدرسة سبري الهندية ومدرسة الورود الصغيرة الإنجليزية، علاوةً على برنامج الغداء المدرسي المتبع في مدرسة دبي البريطانية- جميرا بارك.

الحديقة المستدامة في المدرسة الأمريكية بدبي: تعمل المدرسة الأمريكية في دبي على رفع مستوى الوعي في مجال التغذية ضمن نطاق المدرسة ومختلف المناهج التعليمية من خلال حديقتها المستدامة. ففي سنوات المرحلة الابتدائية، يقوم الطلبة بتجهيز التربة وتسميدها وزراعة الخضروات لبيعها في سوق مزارع المدرسة، حيث يعلّمهم ذلك أساسيات علم الاقتصاد. ويتعلّم الطلبة دورة حياة النبات في العلوم ويزرعون الحديقة العمودية الداخلية في المدرسة. ويزرع الطلبة البقدونس لإعداد سلطة “التبولة” ويتعلمون أسماء الخضروات العربية التي تُزرع في الحديقة.

ويتولى طلبة المرحلة الثانوية في مدرسة دبي الأمريكية قيادة مشروع Planting to Plate بوصفه جزءاً من تجاربهم في تعلّم الخدمة، حيث يقومون بغرس البذور وسقايتها وحصاد المحصول لملء القسم المخصص للسلطات الذي توفره كافيتريا المدرسة. ويعمل الطلبة على تطوير مواد تعليمية حول البرنامج لتعزيز المعرفة في كافة أنحاء المدرسة حول الممارسات المستدامة، مثل تناول الأغذية المحلية والمزروعة عضوياً.

ناديLifestyle Club  في مدرسة سبري الهندية ومدرسة الورود الصغيرة الإنجليزية:  تولي مدرسة سبري الهندية ومدرسة الورود الصغيرة الإنجليزية اهتماماً فردياً يستهدف القضايا المتعلقة بالوزن بشكل مباشر بين طلابها من خلال نادي Lifestyle Club. ويعزز هذا النادي مستوى الوعي بالأطعمة الصحية والتمارين الرياضية، علاوةً على توفير الحافز للطلبة مع أولياء أمورهم لاتباع عادات أسلوب الحياة الصحية على الفور، سواءً في المدرسة أو المنزل.

ويحظى الطلبة المعرضين للمخاطر المتعلقة بالوزن بجلساتٍ تثقيفية مخصصة تناقش الحياة الصحية، بهدف تحفيزهم على تبنّي عادات أسلوب الحياة الصحية. ويتم إشراك أولياء أمورهم بفاعلية من خلال عقد لقاءات تضم طبيب المدرسة وأولياء الأمر وبحضور الطالب. ويُقدَّم لكل طالب مع أولياء أمره خطةً صحية شخصية ومفصلة للالتزام بها، فضلاً عن تقديم توصيات تتضمن القيام بتمارين رياضية وأنشطة بدنية مخصصة بالتنسيق مع معلم التربية البدنية في المدرسة.

ويوفر نادي Lifestyle Club نصائح للطلبة وأولياء أمورهم حول خيارات الأطعمة الصحية. ويُقدّم لأولياء الأمور مجموعة من وصفات الأطعمة الصحية، حيث أدى ذلك إلى ظهور تنافس وديّ بين أولياء الأمور لتطوير وصفات طعام صحية.

برنامج الغداء المدرسي في مدرسة دبي البريطانية – جميرا بارك. تشجع مدرسة دبي البريطانية طلبتها في المرحلة الابتدائية على اختيار الأطعمة الصحية وتعلّم العادات الغذائية الجيدة من خلال برنامج الغداء المدرسي. وتتسم وجبات الطعام في المدرسة بأنها مجهزة من منتجات عضوية ومتوازنة من الناحية الغذائية دون أية إضافات، علاوةً على أن كمية هذه الوجبات مدروسة. ويقوم الموظفون المشرفون على كل طاولة طعام بتشجيع الطلبة على تناول السلطات والخضروات والشوربات التي تم تحضيرها في المنزل. كما يتم تشجيع الطلبة على شرب الماء العذب خلال تعليمهم أهمية إبقاء الجسم رطباً. وكجزء من أنشطة فترة الغداء، يتم دائماً إصدار إعلانات تتعلق بقيم المدرسة والتربية الأخلاقية مثل الحفاظ على الصحة والسلامة.

وتعزز مدرسة دبي البريطانية مفهوم تناول الطعام الصحي من خلال أنشطة التعلّم الصفيّة. ومن خلال الأنشطة في المدرسة التي تشجع على الطعام الصحي وأسلوب الحياة، يتشارك الطلبة بعض نصائحهم التي تساعد على بدء العام الجديد بعادات صحية:

“تفاحةٌ واحدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب” – إيمان أحمد، السنة الدراسية 3

“دلّل نفسك بقطعة شوكولا مرة واحدة في الشهر” – ألكسندرا ديفيد، السنة الدراسية 3

_________________________________________________________________________________________

What are some other tips for parents and schools to promote healthy eating and lifestyle among Dubai’s students?

Leave a Reply